السبت، 2 يناير 2010

رؤى .. للأقوياء فقط

ماهي بصمتك في 2010هل فكرت ؟ هل خططت شهورك و ايامك القادمة ؟ الى اي اتجاه تريد أن تتقدم ؟ كم خطوة ؟


ان قلت : نعم ، فخير و بركة ، و لعلك تحب ان تفيدنا بالاضافات التي قد تثري الموضوع


و ان قلت : لا ، فلعل هذا البوست يشجعك على التخطيط، فمن لم يخطط للنجاح فقد خطط للفشل...



بصراحة .. ودي اخليها سوالف  .. مشتهية اكتب ما يدور في رأسي مباشرة .. يقولون الكلام اللي يطلع من القلب يصل الى القلب .. فيمكن اللي يطلع مباشرة من العقل يصل الى العقل :)
اولا :
لا تبدأ التخطيط قبل التقييم


يعني عندك خطة قديمة كتبتها العام الماضي .. انفض عنها الغبار و اقرأها .. و ان كنت لم تنجز الا القليل منها .. فلا تحزن كثيرا و احذر أن يثبطك عدم انجازك .. عن التخطيط للعام الجديد بحجة انك لا تلتزم بالخطط التي تكتبها ، لا أعرف كثير من الناس يلتزمون بانجاز كل خطتهم السنوية .. و من الرائع ان تستفيد من الخطة القديمة و من تقييمك للخطة السابقة في وضع خطة جديدة عملية أكثر و اكاد اجزم ان كل من يلتزم بالخطة التي يكتبها لنفسه مر من هنا .. مر من هذا الطريق .. مر في مرحلة كان فيها يكتب و يرمي الاوراق في سلة المهملات .. دون انجاز يذكر


الخطة السنوية .. بحد ذاتها غير كافية
المفروض ان كل انسان يعيش حياته من اجل غاية واضحة ..


و كلما كبرت النفس .. كبرت غايتها


و ان كنت لا تعرف بالضبط .. ما هو الشيء الذي يستحق بالفعل ان تموت من أجله فمن الصعب ان تعرف ما هو الشيء الذي يستحق ان تعيش من أجله

اعرف غايتك .. ما هي البصمة التي تريد ان تتركها في هذه الدنيا .. لماذا انت هنا في هذه الحياة .. ماذا تريد ان تضيف و ليس ماذا تريد ان تأخذ .. اعتقد أن ما تطمح الى الحصول عليه في هذه الحياة من مال او وظيفة او علم  ما هو الا خطوة تسبق الجزء الاهم .. و هو ماذا سوف تقدم


و العطاء حاجة .. على قمة الهرم


ايا كان ما تريده .. عليك ان تعرف .. الى اين انت ذاهب عندما ركبت قطار الحياة .. على اساس ما تريد ستبني خطتك


ودي اقول .. و اشرح كيف تبني خطة استراتيجية لنفسك .. و تقسمها الى مراحل و منها تستقي الخطط السنوية .. بس هذا كلام يطول شرحه ..

 قيم .. بعدين رؤية و رسالة و خطة عشرية  او خمسية .. خلونا من كل هذي التفاصيل موجودة في الكتب و الدورات و كثير من الايميلات المتداولة فيها ملخصات و آليات سهلة للتخطيط


اقعد مع نفسك و قرر .. ماذا تريد .. و اذا كتبت ما تريد .. أجب على سؤال .. لماذا تريد هذا ؟

ضع أهداف سنوية و احرص ان تكون اهدافك smart


يعني:


اهدافك محددة
قابلة للقياس
ممكنة التحقق , و  موافق عليها داخليا و ليست مفروض عليك
معقول .. لا تكون الاهداف  اكبر من قدرتك و لا سهلة جدا و بسيطة
محددة بوقت للانتهاء منها


احرص ان تغطي اهدافك .. كل الادوار التي يجب ان تكونها ..

ادوارك الرئيسية .. مثلا : كطالب او موظف - كابن او ابنة - كزوج او زوجة - ك داعية الى فكرة ما  - كعضو في رابطة او جمعية .. ما هي ادوارك التي تريد ان تلعبها في الحياة؟ 

كلما كانت خطتك بسيطة .. و واضحة و محددة كانت اسهل للتطبيق 

الخطة لازم تكون مكتوبة .. امام عينك في مكان بارز .. تشوفها باستمرار .. 

نصيحة يمكن تفيدك : عندج اجندة مثلا او نوتة تحملها معك باستمرار.. اكتب خطتك فيها حتى تكون معك .. تطلع عليها من وقت لآخر 

 شخصيا .. أحب اقسم خطتي السنوية على الأشهر .. و طبعا .. عااااااااادي ان في اهداف تتأجل الى الشهر التالي خلال تنفيذ الخطة .. لذلك استغل حماسك في البداية بمحاولة انجاز اكبر جزء من الخطة خلال الاشهر الاولى و اترك لنفسك مساحة من المرونة بحيث اذا اضطريت الى تأجيل المواعيد النهائية للانجاز يكون عندك مجال ..

يعني من الافضل ان لا تضع اهداف للشهر الاخير .. و فيه تستكمل الاعمال المؤجلة و المتأخرة

في شيء عجيب .. كنت أقرا عنه بس لم اتوقع أنه ممكن الحدوث بهذه الطريقة ..

مهما كانت احلامك كبيرة .. فقط توكل على الله و اسعى لها .. و انت مؤمن بأن الله عند ظن عبده به .. و ان الله قادر على تحقيق المعجزات في حياتك .. سترى الابواب تفتح لك .. لكن كن صادق في سعيك ... مؤمن بقدراتك التي وهبك الله اياها

الشخص الطموح المثابر قاهر العقبات و محطم الصخور التي تعترض طريقه .. و الشخص الكسول الذي يريد ان يعيش حياته بالطول و العرض و لا ينظر الا الى اللحظة التي هو فيها و كيف يحصل على لذة عاجلة ، كلاهما يعيش حياة .. لكن شتان بين حياة و حياة .. شتان شتان

و دائما .. أحب ان اكرر .. الصخور الكبيرة تسد الطريق امام الضعفاء بينما يرتكز عليها الاقوياء ليصلوا الى القمة ..

و السؤال : هل انت من الضعفاء ام من الأقوياء؟

الجمعة، 20 نوفمبر 2009

"و ليس الذكر كالانثى" 2


قبل شهرين تقريبا بدأنا الحديث عن فروقات بين الذكر و الانثى
الموضوع السابق

و اليوم .. نستكمل الكلام في نفس الموضوع .. الذي لن ينتهي ربما .. لكن .. لعلي أنتهج سياسة جديدة في هذا البوست وما بعده .. لا للإطالة سأختصر .. قدر المستطاع

تطور العلم في الوصول الى الفروقات بين الذكر و الانثى في التعليم خاصة .. مرتبط بشكل كبير بتطور علم أبحاث الدماغ .. و لأن عدد أطباء الأعصاب الموجودين في العالم اليوم أكثر من عدد اطباء الاعصاب الذين كانوا موجودين من بداية الكون الى عصرنا هذا .. فإن أبحاث الدماغ تتطور بشكل سريع و مثير و هذا يخدم العملية التعليمية ككل في النهاية

قبل البدء في الحديث عن الفروقات بين تعلم البنت و تعلم الصبي ... أود الاشارة الى أن توظيف ابحاث الدماغ في مختلف المجالات هو دور المتخصصين في تلك المجالات .. و في معرض الكتاب الأخير رأيت عدد من الكتب حول مواضيع مختلفة وظف مؤلفوها أبحاث الدماغ و ربطوها بمجالاتهم و منها طبعا كتاب : توظيف أبحاث الدماغ في حفظ آيات القرآن الكريم .


سأتناول 3 نقاط ... أجدها مهمة .. و من باب الاختصار


1- الغذاء ودوره في تعليم الجنسين على السواء :

صدق أو لا تصدق .... الشعور بالكسل و الخمول عند التلاميذ في المدرسة (الفتيان و الفتيات) سببه في الغالب وجبة الافطار الذي تقدمها لهم قبل الذهاب الى المدرسة ... كيف؟


في الغالب .. يكون الافطار محتويا على كورن فليكس أو خبز أو توست


و هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تكون متواجده في دمهم في الصباح بكمية كبيرة هي السبب وراء النرفزة عند الذكور و الكآبة أو الشعور بالوهن عند الاناث .. اثناء ساعات الصباح ..


البديل : الأغذية الغنية بالألياف و البروتين ...

مثلا المشروم غني بالبروتين ... أو اي اقتراحات أخرى يميل لها الطفل بشرط أن يغلب على الفطور البروتين و يعتبر حليب الصويا خيار أفضل من حليب البقر .. اذا كنا نتكلم عن تطور خلايا الدماغ و الارسالات العصبية ..

شخصيا كانت لي تجربة ناجحة مع حليب الصويا و أحبه أطفالي خاصة بنكهة الفراولة و الموز ...لكن السادة .. لم يحبه أحد :) و اللي ما يلقاه في الجمعية يلقاه في مركز سلطان

كما إن الدماغ يحتاج الى الأحماض الدهنية للنمو (يتكون الدماغ من اكثر 60% من الدهن) و بالتحديد أوميغا 3 -التي لا ينتجه الدماغ بنفسه-


و هو موجود في السمك و زيت السمك بشكل كبير ..

علم طفلك أن يتناول السمك ...و في دراسة يمكن ذكرتها سابقا أن السمك هو أحد 5 أطعمة يعتقد انها مسئولة عن الذكاء عند الأطفال

والدكتورة ريم قنواتي في كتابها الطفل السليم مع الدكتورة ريم .. تقول انك تقدر تدخل السمك المسلوق في طعام الطفل من عمر 6 شهور


و الأم اللي ما تحب تطبخ السمك ... أقترح عليها تطلبه مشوي أو مقلي :) أسرع و أنظف و بدون ريحة الزفرة في البيت :) و تتفنن في الرز و السلطة و الاطباق الجانبية .


تكمن أهمية اوميغا 3 بالذات للأولاد ... أنه يقلل العنف الاجتماعي و السلوك العدواني بحسب دراسات وردت في كتاب : " الدهون الذكية"


2- اذا أعطيت طفلة (بنت) في الثالثة خيط و عدد من الخرزات فربما ستتمكن من ادخال الخرزات بسهولة في الخيط ... بينما قد لا يتمكن الصبي من ذلك و هو قد بلغ الرابعة من العمر ....

هناك جدول زمني لتطور كل جزء من الدماغ عند الفتيات .. لا يشبه جدول تطور اجزاء الدماغ عند الفتيان ..

البنات تتطور عندهم الاجزاء المرتبطة في المهارات الحركية الدقيقة و المقارنة البصرية التي تتناول تفاصيل الصورة و الشبكات العصبية المعنية باكتساب اللغة أسرع من الأولاد


أما الاولاد ... فيكون التطور أولا للشبكات العصبية المرتبطة بالحركات الكبيرة مثل القفز و رمي الكرة و التقاطها ... غير أن الدراسات اثبتت ان هذه الفروق تختفي عند سن 12 سنة و أن بعض الفتيان في عمر 12 سنة تفوقوا على الفتيات كذلك في الحركات الدقيقة (و هذه بشارة للذكور :) )


3- نصف الدماغ الأيسر ....... تتفوق فيه الفتيات


و نصف الدماغ الأيمن ......... يتفوق فيه الفتيان


مما يعني أن الاناث أفضل في الاستماع و التواصل خلال سنوات الطفولة الاولى و كل التعلم المعتمد على اللغة

و الذكور أفضل في العلاقات الفراغية .. و في الحالات و المواد التي يتعذر فيها رؤية أو لمس الشيء ... مثل البرمجة و الحاسب الآلي

و يذكر مؤلف كتاب "الصبية و الفتيات يتعلمون بشكل مختلف" أن الذكور يميلون الى .. .منطق الاستنتاج بينما تميل الاناث الى التفكير الاستقرائي و يملن الى البدء بأمثله ملموسة و في الغالب يكون سؤال : أعطني مثالا أسهل بالنسبة للفتيات ...

و الذكور يحبذون النقاشات المجردة و الفلسفات و المناظرات حول المباديء المجردة . و أنا شخصيا لاحظت صحة هذا الكلام بوضوح.

كما إن الطلبة الذكور يتفوقون في الفيزياء و الرياضيات عن الفتيات فهم يميلون الى النصوص الرمزية و الرسومات البيانية خاصة في المراحل الدراسية العليا و هم يحبون العلوم المشفرة أكثر من الفتيات اللواتي يفضلن النصوص المكتوبة

ختاما ...... عدد الخلايا العصبية في دماغ الانسان هو مئة مليار خلية عصبية و المثير أن نعرف أن هذا العدد يساوي عدد النجوم في مجرة درب التبانة و هو مئة مليار نجم ...فهل هذا صدفة ؟

أم أنه شاهد على وحدة الخالق .. ان هذا التساوي أراه يعني رمزيا .... أنك عالم واسع أيها الانسان من القدرات الفريدة .. و كأنك كون من الأكوان .. اعجاز خلقك .. يوازي اعجاز خلق المجرات و النجوم ... " و في أنفسكم أفلا تبصرون "

الاثنين، 9 نوفمبر 2009

بين سطور .. كتاب :طعام صلاة حب


تمتلك اليزابيث غيلبيرت مؤلفة كتاب : طعام صلاة حب

اسلوبا ساحرا ينقلك الى عمق التجربة الفريدة التي عاشتها .. اسلوبا أدبيا يجعلك تعيش مع أفكارها و داخل روحها فترى العالم من زاويتها ..
و بقدر ما أحببت أسلوبها و ثراء تجربتها و التي كانت مطعمة بثقافة عالية و معلومات ثرية قدمتها الكاتبة كفواصل بينية اثناء السرد .. بقدر ما حرصت على كتابة هذا التعليق على ما قرأت لأن الكتاب واسع الانتشار على ما يبدو .. ولأن المعايشة هي أقوى وسائل نقل الأفكار و المعتقدات . .

من خلال صفحات الكتاب لست تتعرف فقط على سيرة الكاتبة و قصتها خلال فترة سفرها من امريكا الى ايطاليا ثم الهند و أخيرا بالي .. ليس هذا فقط بل تعيش مع خواطرها و رؤاها و هواجسها بشكل دقيق.

أي كاتب .. لديه أفكار يريد ايصالها .. إما أن يعرضها بشكل مباشر كأفكار مجردة

و إما أن يغلفها بفن من الفنون الأدبية .. لتصبح مقبولة لشريحة أكبر .. و هذه هي الوسيلة الأفضل بالتأكيد ..
و مثل الافكار هنا مثل الطعام .. تنجذب الى بعض الأطعمة من شكلها الجميل الرائع .. قبل أن تتذوقها لتجدها ليست بالطعم الذي توقعته و تجد انك مخدوع بجمال المظهر الذي يخفي طعما غاية في السوء .. فسرعان ما تلفظها اذا تذوقت حقيقتها

و كذلك بعض الاطعمة طعمها لذيذ .. لكن شكلها لا يزيدك الا نفورا منها .. و مثل هذا النوع مثل بعض الكتب التي تعرض أفكار و مفاهيم رفيعة المستوى باسلوب ممل و رتيب و لا يتحمله القاريء في الغالب

لقد وجدت في الكتاب الكثير من الافكار من النوع الاول ..
شكل جميييييل .. اسلوب ادبي جمييييل .. لكن طعمها غير مقبول اطلاقا بل اعتبرها أفكار خطيرة لا يجدر بها التنقل بحرية في العقول العربية الاسلامية دون أن تواجهها أفكار أخرى تساويها في القوة أو تزيد و تعاكسها في الاتجاه (بدأنا نتكلم في الفيزياء :) ) فالفكر الهدّام لن يستطيع دحضه الا فكر بنّاء ..

و هنا تساؤل يطرح نفسه .. من يحدد اذا كان هذا فكر هدام أو بناء ؟

الجواب : بعيدا عن اي فلسفات ... معتقداتك الشخصية .. قيمك .. دينك .. أنت من يحدد و لكل انسان حرية اعتناق الفكر الذي يريد ..
اي شخص له الحق بأن يكتب ما يريد .. و لنا الحق ايضا في تقييم هذه الأفكار و نقدها .. قبولها أو رفضها

و ربما تعمدت الكاتبة محاولة غرس أفكار معينة عند القاريء من خلال كتابها طعام صلاة حب و ربما كان الامر صدفة و انها مجرد سيرة ذاتية عن تجربة امرأة امريكية .. لا تتعمد نشر فكر سيء او جيد
إلا أن الدكتور منذر القباني يقول : الصدفة هي تبرير من لا يعرف الحقيقة ..
عموما ..

في رحلتها تلك .. تبحث اليزابيث عن التوازن .. بعد طلاقها الذي تم بشكل مأساوي و تسبب لها بعقدة نفسية و ألم كبير ..
فانتقلت من امريكا لتعيش في ايطاليا لأشهر .... ثم الهند ..... ثم بالي في اندونيسيا
في ايطاليا .. تعيش اللذة و المتعة بكل أشكالها كطريقة للهروب من ألم الواقع .. فتتحسن حالتها و تعالج بهذا بؤسها استعدادا لخوض تجربة روحية في الهند
ليس مستغربا في الحضارات الغربية الدعوة الى الانغماس في الملذات .. لكن حتى الغربيين أنفسهم بدأوا يدركون أهمية الجانب الروحي .. فلابد من تحقيق التوازن كما ذكرت اليزابيث

ثم تذهب الى الهند لتمارس اليوغا و بعض الشعائر التعبدية التي تعتني بروحها (تشبه طقوس الهندوس بحسب وصفها) .. و الهند اهم جزء في الكتاب .. فالطقوس و الشعائر التعبدية التي مارستها و الكلمات التي وصفت فيها سيدها الناري تثير الريبة .. ماذا أقصد ؟

من هو الكائن الناري برأيكم ؟
اريد جواب عن هذا السؤال لاتكمل البوست قبل ان تجد جواب على الاسئلة التالية .. (من باب التواصل و اثارة التفكير)
من هو الكائن الذي خلقه الله من النار؟

و هل الحية - الافعى- من المخلوقات التي تدل على خير ام شر و ماذا يعني رؤيتها في المنام ؟
سأقول لكم أنا .. الكائن الناري هو الشيطان بالتأكيد ...
قال تعالى على لسان ابليس : " قال انا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين"
و الحية من المخلوقات التي أمر الرسول عليه الصلاة و السلام بقتلها سواء في الحل أو الحرم

و رؤية الافعى الطويلة السوداء في المنام يدل على شيطان مارد

هي تصف تجربة روحية فريدة .. جعلتها أقوى في مواجهة الحياة .. تجربة مميزة ... بالرغم من أن الطقوس التي مارستها طقوس شيطانية بحسب أي شخص لديه معلومات اسلامية بسيطة سيعلم انها طقوس شيطانية ..

و فيها استعانة بالجن .. يفترض بهذه الطقوس أن تظهر بمظهر آخر للناس من خلال الكتاب مظهر المفر المريح الذي نلجأ اليه.. مثلا العبارات التالية :

" يعيش في مكان يطل على العالمين "

" أعتقد أن لك حرية البحث عن أي صورة مجازية لتعبر بها الحدود الدنيوية كلما احتجت الى (الانتقال) أو الراحة"

" فوقفت و انحنيت أمام صورة سواميجي ؛ السيد الرائع الناري!"

" لا يمكن وصف المكان الذي كنت أقف فيه بأنه موقع أرضي فهو لم يكن لا مظلما و لا مضيئا و لا كبيرا و لا صغيرا في الواقع لم يكن مكانا "

" تقول الكتب اليوغانية إن الصلوات و جهود البشر تستجاب بأي طريقة يختارها البشر للعبادة مادامت تلك الصلوات صادقة "
اضافة الى أنها ترى أفعى طويلة في المنام مخيفة ... و بحسب معتقداتها ان رؤية الافعى في المنام يعد من الأمور الجيدة !
لقد كان هروب اليزابيث من البيت الفاخر و الزوج المحب الذي يريد أن ينشيء عائلة ... ناجحا في نهاية المطاف ... و جعلها تكتشف نفسها بشكل أفضل و قد أخبرتها صديقتها الهندية أن هذا من الأمور الجيدة التي حدثت لها ...
اليزابيث تحب السفر و المتعة .. لا تقبل الارتباط باي مسئولية تجاه البيت أو الأولاد .. و تتأسف على حال احدى الزوجات التي صادفتها في ايطاليا .. بالرغم من نجاحها كفنانة و ام جديدة .. لكن اليزابيث تقول انها تعلم حجم المعاناة التي تعيشها هذه الام ... كل الموجودين في الحفل يرونها ام ناجحة و فنانة ناجحة ... و اليزابيث -كما اوردت في الكتاب- ترى جزء آخر من الصورة أكثر تعاسة و ألم مما يتوقع الجميع ..
و السؤال : ماذا تفهم من نظرة اليزابيث تلك ؟
بعض الناس يتأثرون ... و قد يقولون : صحيييييييح الامومة متعبة .. لا نستطيع التوفيق بين الهواية أو النجاح الوظيفي و الامومة مثلا ..
اليزابيث .. التي هربت من قيود الاسرة .. الى رحاب المتعة في ايطاليا .. ثم التعبد و اليوغا لتعالج روحها في الهند .. ثم لتجد الحب في بالي بحسب الطريقة التي تناسبها .. و هي عدم الالتزام بأي شيء ...
متزوجة من رجل برازيلي تحبه يسكن بالي في اندونسيا و يسافر بين بالي و البرازيل .. لكنها قد لا تراه الى بالمناسبات عندما ترجع الى اندونيسيا من امريكا .. هي تقبل الحب بدون اي نوع من انواع الالتزام .. و بهذا تكون مرتاحة و مطمئنة و استطاعت أخيرا أن تحصل على الرضى و السلام الداخلي !
اليزابيث ليست مسلمة أساسا و لا يفترض ان اتوقع منها تبني مفاهيم اسلامية .. افهم انها تسرد تجربتها و حسب .. أفهم اختلاف الثقافات و الأديان ..
لكن كل الذي أردته و أردت أن أؤكد عليها .. أننا عندما نقرأ علينا أن نقيم افكار الكاتب .. و نستشعر عظم النعمة أننا ولدنا مسلمين .. و أن ألفت مثل هذه الأفكار ليست بالأمر الجيد
في المقابل ذكرت تجربة للتعامل مع الذات في الازمات النفسية .. و هي الكتابة .. تكتب و كأن شخصا آخر هو الذي يكتب لها رسالة يواسيها فيها و يعزز ثقتها بنفسها و يصبّرها .. عندما لم تجد من يحتضنها .. احتضنت نفسها و تغلبت بمفردها على الألم
ترويضها لنفسها .. و قناعتها بما نسميه في عقيدتنا القضاء و القدر و تسميه هي شيء آخر .. قبولها للآخر .. و قبول نصيبها من هذه الدنيا كلها أمور تعلمناها منذ الصغر و اكتشفتها هي بعد سلسلة من التجارب ... فلله الحمد على نعمة الاسلام ..
و أختم ببعض العبارات التي أعجبتني ... و أرى فيها الكثير من الحكمة و الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها
"في النهاية أنت لست سوى ما تفكر فيه و أحاسيسك هي عبد لأفكارك و أنت عبد لعواطفك"
" ان عجزت ان تكوني سيدة تفكيرك فأنت في ورطة كبيرة لن تخرجي منها أبدا "
" لن أكون مرسى للأفكار الضارة بعد اليوم "
" نحن كبشر نقوم بالطقوس الروحانية لإيجاد مكان آمن ترتاح فيه أحاسيسنا الأكثر تعقيدا للفرح أو الحزن" بالنسبة لنا بالتأكيد ليس هذا سبب وحيد :)
" البقاء في اللحظة الحاضرة يحتاج الى تركيز على شيء واحد فقط"
و الى لقاء متجدد دمتم في رعاية الرحمن

الأحد، 1 نوفمبر 2009

الأعضاء الجدد في مكتبتي

تحديث 3 بالاسفل .. الزيارة الأخيرة
تحديث 2 بالاسفل

تحديث بالاسفل .. الزيارة التالية

تكثر الأسئلة هذه الأيام حول الكتب المقترحة .. و من باب تبادل الخبرات راح أعرض لكم بعض ما اشتريته من المعرض ..

طبعا .. هواي عند المكتبات الأردنية التي تقدم مستويات عالية جدا من الدراسات المتعلقة بنظريات التربية و مهارات التفكير و التفكير النقدي و الابداعي .. و لأني في العام الماضي اشتريت لسنتين فقررت أن لا أتهور كثيرا هذا العام و اكتفيت منها بالتالي:

1- توظيف أبحاث الدماغ في حفظ آيات القرآن الكريم


د.مجدي المشاعلة

دار الفكر -الاردن


هذا الكتب يحل مشكلة حفظ الآيات الطويلة و المتشابهة و يساعد في تسهيل عملية التذكر و كيف تتعامل مع نسيان الآيات كل هذا على أساس أحدث أبحاث الدماغ .. يتكون من 370 صفحة و اعتمد المؤلف على 109 مراجع أجنبية و 80 مرجع عربي. . كتاب رائع و مفكرة صج ألخصة و أسويه دورة و آخذ أجر الحفظة :))


2- قوة نظرية الذكاءات المتعددة

المؤلف خبير استشاري نظرية الذكاءات المتعددة : د.محمد عبدالهادي حسين


كتاب عملي جداااا .. و هو مدخل عملي الى ورش عمل
9 مراجع عربية
173 مرجع أجنبي


3- أدب الأطفال و أساليب تربيتهم و تعليمهم و تثقيفهم

المؤلف : د.عبد الفتاح أبو معال

يتكلم الكتاب عن مراحل النمو .. مظاهر النمو و تطبيقاتها التربوية النمو الجسمي .. الحركي .. اللغوي .. الاجتماعي

و يتكلم عن نشأة أدب الاطفال كمصطلح و تطوره و أنواع أدب الأطفال و كيف يقدم للطفل

هذا فقط حاليا من المكتبات الأردنية و ناوية نية على سلسلة دي بونو لبرنامج الكورت في دار الفكر و هي عبارة عن 20 جزء للتدريب على استخدام مهارات التفكير و التفاعل (برنامج الكورت هو برنامج لتعليم التفكير ) بس الزيارة القادمة ان شاء الله



4- القدس زهرة المدائن

لمجموعة من الباحثين في هيئة الموسوعة العربية

من الاصدارات الجديدة بمناسبة عاصمة الثقافة العربية

كتاب محتشد بالثقافة و بالأسئلة المصيرية حول ماحدث و ما يحدث الآن ..

5- الاسراء و المعراج

للشخ محمد متولي الشعراوي .. أحب مؤلفاته .. رحمه الله ، قرأت له سابقا الحج الأكبر و كيف تحفظ القرآن

6- فرسان الهيكل و المحفل الماسوني (بريطانيا منبت الباطنية الصهيونية العالمية)

تأليف : مايكل بيجنت + ريتشارد لي

ترجمة و تعليق : محمد الواكد


يتتبع الكتاب من يطلق عليهم (فرسان الهيكل) من عام 1309 و هروبهم الى اسكتلندا التي وضع فيها تراث و جذور فرسان الهيكل و جرى الحفاظ عليه من شبكة العوائل النبيلة هناك و كيف نشأت الماسونية من ذلك التراث ..


يسلط الضوء على اكثر من 500 سنة .. بقى فيها حلم الماسونية هدم المسجد الأقصى و اقامة الهيكل المزعوم مكانه .

أكثر من 350 صفحة .. تحقيق رائع .. و هو من الكتب التي صدرت حديثا بمناسبة .. القدس عاصمة الثقافة العربية

7- الامام الغزالي و جهوده في حركة الاصلاح و التجديد + سيرة السلطان محمد الفاتح و عوامل النهوض في عصره

المؤلف : د. علي الصلابي .... غني عن المدح

8- الهوية و الحركية الاسلامية

المؤلف : د. عبدالوهاب المسيري

9- من الشعر الاسلامي الحديث
مختارات من شعراء الرابطة .. رابطة الأدب الاسلامي


10 - أصالة اليابان

مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم

أعجبني هذا الكتاب .. و القصص و الأساطير اللي فيه تصلح ايضا تروى للأطفال مع التعديل في اسلوب الرواية .. فيها معاني كثيرة حلوة

هذا بعض الحصيلة .. اضافة الى سبع روايات منها واحة الغروب شدني فيها عبارة كتبت عليها (حائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية 2008) مؤلفها بهاء طاهر ..

------------------------------------------------
تحديث

في زيارة خاطفة .. قبل أن يغلق المعرض ب 45 دقيقة .. أوقفت السيارة مباشرة امام البوبة التي ستجعلني في قلب المكتبات الاردنية .. دخلت فاكتشفت انها كانت البوابة الخطأ !

فقررت ان أتمشى بين المكتبات السورية و المصرية .. لأنني احتاج ان تكون السيارة قريبة من المكتبة حتى استطيع شراء نسختين من سلسلة ديبونو و كم كتاب اريدهم من المكتبات الاردنية ..

و كانت هذه هي حصيلة التمشي لمدة نصف ساعة :)

1- الفراسة القيادية
ايهاب بن حسن نصير

اول مرة اشتري كتاب نشرته دار : ثقافة للنشر و التوزيع -الامارات و هو من توزيع الدار العربية للعلوم ناشرون

اعجبني جدا .. لأني مؤمنة بالعبارة اللي كتبها على ظهر الغلاف :

هذا الكتاب لا يعترف بقالب محدد للقيادة يصلح في جميع الأوقات و في كل الاوضاع ..

هذا الكتاب من المؤلفات الجديدة (2009) و يتكلم في مصطلحات جديدة بدأت في الظهور في علم القيادة مثل .. جوهر القيادة - الفراسة القيادية - مضمون القيادة بالظهور ..


2- في سبيل التاج

رواية للمنفلوطي

3- تطبيق التفكير الشامل

المؤلف : جيرالد ناسيتش

عمل المؤلف مع وزارة التعليم الأمريكية في مشروع لتقييم (مهارات رفع مستوى التفكير)

4- السحاب الاحمر

مصطفى صادق الرافعي

اعتقد الكتاب غني عن التعريف

5- طعام .. حب .. صلاة

امرأة تبحث عن كل شيء

مؤلفته : اليزابيث جيلبرت

6- دليل المبتدئين الكامل .. لنشر كتب الأطفال

المؤلف : هارولد دي اندرداون

حبيت هذا الكتاب من كل قلبي .. و هو 450 صفحة

فيه التفاصيل الكاملة لنشر كتب الاطفال من البداية الى النهاية ..
------------------------------------------------------------

أعتقد انها زيارتي الأخيرة للمعرض .. بالضبط 15 دقيقية
خرجت منها بالتالي

1-سلسلة برنامج الكورت لتعليم التفكير

إدوارد دي بونو


2 - الاسرار التسعة في تربية الابناء

د. محمد الثويني

3 - مزرعة الحيوان

جورج أورويل

هذا و أسأل الله أن ينفعنا بها .. و يبارك لنا في اوقاتنا
--------------------------------------------------------------

هذا تحديث .. الزيارة ما بعد الأخيرة :))

و ان شاء الله يسكر معرض الكتاب

بعض حصادها

أسرار عقل المليونير .... أخذته على مسئولية المدونة مي ..


2- ما سر اختلاف الفتيان عن الفتيات و كيف نبرز أفضل ما لديهم

من اصدارات أكاديميا

3- الصبية و الفتيات يتعلمون بشكل مختلف

المؤلف : مايكل غوريان

و قصص و اصدارات جديدة للاطفال كان لها نصيب الاسد من هذه الزيارة .. منها قاموس اكسفور للاطفال من اكاديميا .. كنت ابحث عنه مفيد جدا للاطفال .. لأنه يترجم انجليزي -انجليزي . . و ايضا انجليزي - عربي

و على فكرة .. عند اكاديميا كتاب " كيف تبرز عبقرية طفلك" انصح به .. انا كنت شاريته من السعودية .. و رأيته اليوم موجود في
اكاديميا

أكاديميا .. قصص الأطفال عندهم واايد حلوة .. غالبا اصداراتهم تكون موجودة في جرير .. لكن فرصتكم الآن التنوع اكثر .. خاصة سلسلة اروع قصص الحيوان في الحديث النبوي

اضافة الى القصص التي توجه سلوك الطفل .. توجيه السلوك باستخدام اسلوب القصة مفيد جدا و مؤثر .. فلازم تكون عندك لستة بالسلوك الذي ترغب بتغييره و تبحث عن قصص تناسبه

الخميس، 15 أكتوبر 2009

لو دنسوا قبر أبيك .. ماذا تفعل؟


أحبس الكلمات في قلبي و أخمد ثورة مشاعري .. تحاشيت كتابة هذا الموضوع لأن الحبر في بعض الأحيان يتشكل على الورق قبل أن أدرك معناه راسما صورة من داخلي .. لا تعجب كثيرا من الناس .. منهم من يقولها : تبالغين .. و منهم من يصمت لكنني أسمعها من صمتهم .. و العيون لا تكذب .. و لأنني تعبت من كثرة المتكلمين في موضوع لا يقدمون له غير الكلام .. شبعنا كلام

مرت أحداث الأقصى بردود فعل خجولة .. و بردت الآن المشاعر المتواضعة للمتظاهرين و المتحدثين هنا و هناك .. و المخطط الصهيوني لازال مستمر و العبث بكرامة الأمة لايزال مستمرا .. و لازال الباطل يصوب سهامه الى بقايا الحرية في نفوس أبية .. تعشق الأرض و لا تتطلع لغير السماء .. تحتضن الأقصى و يحتضنها في رباط يهز المشاعر و كأن العزة من أرواحهم تنشر عبيرها حول كل العالم تعلن أنني لازلت موجودة .. لازلت أسكن قلوب هؤلاء النفر هناك .. في الأرض التي صعد منها محمد صلى الله عليه وسلم الى لقاء الله في السماء .


لن أكتب لكم مرثية نبكي عليها .. و لن أفصل في حقائق من السهولة الحصول عليها من مواقع عده تتبنى قضية الأقصى و فلسطين سأقفز الى : ماذا نفعل ؟


سأختصر الكثيييير من الكلام الذي ان بدأ لن يتوقف .. يثيره مشهد التراب الذي نشروه هناك فوق قبر الصحابي الجليل عبادة بن الصامت و غيره من الصحابة و الصالحين في مقبرة الرحمة بجوار المسجد الأقصى .. لتحويل هذا المكان الى متنزه لعربدة اليهود .. و لم نسمع من المسلمين من يستنكر و الله لو جاء رجل الى قبر أبيك أو حبيب لك ليحوله الى متنزه عام لقامت قيامتك و ظللت تفكر طول الليل ماذا تفعل؟

لكن قبور الصحابة لم تجد من أمة المليار و نصف من يدافع عنها .. يخافون من اليهود .. و يلقون بالأعذار ألوانا و أشكال .. و يريدون أن تبقى يقايا العزة و الكرامة محصورة في صدور عكرمة صبري و رائد صلاح و رجال حولهم بحت حناجرهم و لم يلتفت اعلام لما قالوا و كأننا فجأة تحولنا الى ما كنا عليه قبل ان يتحول العالم الى قرية صغيرة بفعل تطور وسائل الاتصال و النقل الفضائي للأحداث حول العالم

ماذا نفعل ؟

1- المقدسيون الآن يحتاجون الى مبالغ كبيرة للمحافظة على بيوتهم قائمة فوق الأرض ... أقل ما نفعلهم أن ندعم ماليا رباطهم في القدس و تمسكهم بأرضهم قبل أن يفلح الكيان الصهيوني في الوصول الى هدفه بجعل نسبة المسلمين في القدس لا تتعدى 5% فقط .. انهم الآن يحاولون اقتلاعهم بكل الطرق ..

2- انا من أشد المؤمنين بالحلول الاستراتيجية طويل المدى خاصة في قضية مثل قضية فلسطين .. صلاح الدين ظل اكثر من 15 سنة يخطط قبل أن ينتصر نصره التاريخي الذي لازلنا نتغنى به و نكتفي به كتعبير عن مشاعر لم نترجمها الى أفعال فلا قيمة فعلية لها في واقع الحال


يعجبني ما يحدث في غزة .. انهم يسلحون الأطفال بحفظ كتاب الله عدد كبير من الحفظة الأطفال تخرجوا هناك و هذه خطوة كبيرة في الطريق الصحيح من وجهة نظري .. "ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فكيف بمن يحمل في نفسه نور الله و كتابه المبين

علينا التركيز على بناء النفوس و تعزيز مكانة القدس في قلوب الاطفال و الشباب .. الأمل منعقد عليهم .. و أمة لا تعرف تاريخها لاتحسن صياغة مستقبلها

شخصيا أعتقد أن نفور كثير من الناس من قضية القدس لأنهم يعتبرونها قضية سياسية عربية بحتة و الناس ملت من السياسة و يئست من التشبث بحلم باعه القادة و الحكام ..


لكن النقطة المهمة أن حلم الأمة في تحرير مقدساتها من اليهود لن يرسمه الحكام أو يسعون اليه .. لن نتكلم هنا عن الأنظمة العربية تعبنا من اجترار الكلام نفسه كل مرة .. الأمل معقود بالعلماء و المفكرين هم القادة الفعليين لو مارسوا دورهم بشكل صحيح .. ليسوا هم فقط .. أعتقد أن أملا كبيييييييرا مناط بالامهات .. نعم الأمهات

فقد بدأ صلاح الدين أول مابدأ .. بحلقات القرآن للفتيات .. للنساء .. كان يعلم أن الطفل يرضع من أمه كل شيء .. لا الحليب فقط

لقد بدأ بداية صحيحة .. بعد 15 سنة كبر الأولاد الصغار .. بمفاهيم عميقة تسكن قلوبهم .. و توحدت الأمة و صار الحلم وحده من يحركها نحو القدس .. و تساقطت كل الأطماع الجانبية ..


خرج معه العلماء و المفكرين .. كانوا في مقدمة الصفوف .. و الذين اعتقد ان دورهم اليوم لازال خجول و لا يرقى الى مستوى الطموح

الناس اليوم .. لم يكن للقضية في طفولتهم وجود على الأغلب .. لا تستغرب أن لا يتشبثوا بها كعقيدة .. لم تحفر في قلوبهم الصغيرة فظلت قضية هامشية .. سمعوا عنها عندما كبروا .. فلم تتجاوز قشور القلوب .. و من السهول أن تتهاوى أمام مشاغل الحياة و ملهياتها ..


مرة أخرى .. ماذا نفعل ؟


إن كنت أم او أب .. أو أخت أو أخ لأطفال صغار .. فالدور كبير .. لكن العبه بطريقة صحيحة


ماذا يجب أن يعرف الطفل عن قضية القدس ؟ و كيف و متى ؟ هذا موضوع يطوووول الكلام فيه .. و قد انهيت كتابة 3 حلقات في الموضوع من أصل 12 حلقة ..

لا يهمني ان يعرف الطفل أوضاع المشردين و البائسين و الأطفال الشهداء .. بقدر ما يهمني أن أغطي في تربيته المعلومات التاريخية و الجانب العقدي و تعريفه على قصص الرموز التي تبنت قضية الدفاع عن المقدسات الاسلامية و حماية عقيدتها و الذود عن رايتها في القدس و في غيرها من المواقع حتى تكبر معه النخوة و الغيرة على أعراض المسلمين و مكتسباتهم باعتبارها حق غير قابل للمساومة

لا أريد أن أجعل طفلي يبكي كل ليلة و يخاف من مشاهد الدم و القتل هناك .. بل أريده أن يغضب .. و ينفس عن غضبه في المكان الصحيح

كذلك بعض المفاهيم المرتبطة بحادثة الاسراء و المعراج .. باعتبارها أكبر من مجرد قصة تاريخية اسلامية مشهورة نرويها لأطفالنا

انها الاعلان أن أمة محمد صلى الله عليه و سلم هي المسئولة عن القدس .. و إلا لما أمر الله تعالى جبريل أن يخبر محمدا صلى الله عليه و سلم أن يتقدم لإمامة كل الأنبياء و الرسل في ذلك المسجد ..

يجب أن يعرف الطفل تاريخ اليهود و صفاتهم و أطباعهم بدون زرع للكراهية .. الحقائق هي المهمة هنا .. العالم يصغر يوما بعد يوم


و الانترنت و وسائل الاتصال تجعل الناس قريبين جدا من بعضهم البعض حتى الاطفال في مدارس الابتدائي اليوم -المدارس الخاصة طبعا- لهم اتصال مع صفوف من نفس اعمارهم في مدارس امريكية ..

يجب أن يتعلم اطفالنا التاريخ و عادات الشعوب و طباعهم .. هذه الثقافة لا تبنى في يوم او يومين .. انهم يصدّرون لأطفالنا معتقداتهم و يسوقونها لهم .. من حيث لا يعلم كثير من الآباء و الامهات .. في القصص و الروايات و الأفلام الكرتونية .. و الاطفال يتشربون كل هذا بدون ان يتلقوا من طرف امتهم شيء يربطهم بها و بماضيهم و مستقبلهم المأمول .. فكيف نستغرب من جريهم خلف تلك الأمم .. و استهانتهم بمقدساتهم ..

3- بدأ الوحي بـ أقرأ .. انت غير متحمس للقضية و تعتقد ان ردود فعلك الباردة تجعلك خجول من نفسك في بعض الاحيان .. اقرأ .. اقرأ عن اليهود .. عن القدس .. عن الصهيونية .. لا تشتري الكتب و الموسوعات ان كنت لا تريد .. ستجد على النت الكثير .. عزز في نفسك الارتباط بالقضية قلبيا .. سيحركك قلبك في الاتجاه الصحيح فيما بعد ..

و الله من وراء القصد .. أسأل الله أن لا يحرمنا من سجدة في يوم عزة في ساحات جمعت الأنبياء و الرسل صفوفا تصلي خلف خير البشر



الجمعة، 25 سبتمبر 2009

" و ليس الذكر كالأنثى"

أهل القرآن ربما يعرفون أن هناك سور معينة أو آيات معينة من السور .. لا تنسى و لا تتفلت منهم بسرعة كغيرها من بقية سور القرآن .. ربما لأنه حفظها بطريقة مختلفة (كررها أكثر ربما أو حفظها في اوقات معينة مفضلة للحفظ مثل الفجر ) أو ربما لإرتباطه القلبي بها .. لأي سبب كان

و القرآن كله كلام الله المتعبد بتلاوته .. و أنا من عشاق سورة آل عمران .. و بالذات الربع الذي يبدأ ب " ان الله اصطفى آدم و نوحا و آل ابراهيم و آل عمران على العالمين .." و يحكي الله تعالى فيه قصة امرأة عمران و ولادة السيدة مريم
و معلومة على الطاير .. امرأة عمران اسمها " حنّة بنت فاقود" أو "فاقوذ" لا أعلم ايهما اصح وردت في بعض الكتب بنقطة و في بعضها بدون نقطة على الدال

هذه الآيات مرتبطة بشكل كبير في تربية البنات و كتب فيها جاسم المطوع مقال لطيف في مجلة ولدي قبل اكثر من سنة تقريبا و للأسف لا أحتفظ به
مختصر القصة -لمن لا يعرفها - أن حنّة زوجة عمران .. لم ترزق بالولد .. و لم تحمل ..
و مرة من المرات رأت طائرا مع فراخه فاشتهت الولد .. فدعت الله تعالى أن يهبها ولدا .. فحملت
و عندها نذرت لله أن جنينها الذي في بطنها سيكون مفرغا و مخلصا للعبادة و الخدمة في بيت المقدس ..
لكن النذر للخدمة في بيت المقدس كان للصبيان فقط .. للأولاد و ليس للبنات

لذلك اعتذرت الى الله عندما وضعتها :
" قالت رب اني وضعتها انثى " .. " و الله أعلم بما وضعت " ..
" و ليس الذكر كالأنثى"

اما الآية : " و ليس الذكر كالأنثى "

فتسمى جملة اعتراضية من كلامه تعالى هي و الآية التي قبلها .. و جاءت هنا تعظيما لشأن مريم ..
المولودة الانثى التي لم تكن تنتظرها حنة امرأة عمران بل كانت تنتظر الذكر ..
لتهبه للخدمة في بيت المقدس
المهم .. لن اكمل القصة لأننا وصلنا الى ما نريده منها " و ليس الذكر كالأنثى"

بالرغم من أن هذه الآية جاءت في قصة مريم عليها السلام و تعظيما لشأن هذه الأنثى ..

لكن في هذه الآية التي جاءت بصيغة العموم تقرير أن هناك فروقات بين الذكر و بين الانثى ..

أيا كانت هذه الفروقات ، لكن في الآيت اشارة الى وجود فروقات
و هذا هو زبدة ما سنتكلم عنه اليوم و ربما في ايام لاحقة ايضا ..

ما هي الفروقات بين الذكر و الانثى و التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار في مجال التربية ..
و كيفية التعامل مع هذه الفروقات بحيث تربي رجلا كامل الرجولة .. أو امرأة في غاية الأنوثة
من الأخطاء الشائعة في التربية أن أم البنت و أم الولد تكون لهم توقعات متساوية من أطفالهم حتى في السنوات الاولى من عمر الطفل..

و يربون البنت و الولد بنفس الطريقة ..

هذا الأمر يكون سليم ربما خلال أول ثلاث أو أربعة أشهر ..
لكن الحقيقة التي لا جدال فيها الآن أن هناك فروقات
و لهذه الفروقات أوقات -خلال عمر الطفل- تزداد فيها و تشتد و تظهر

كتاب " تربية الأولاد " ل ستيف بيدولف من أفضل الكتب التي قرأتها و احتوت على تفاصيل لهذه الفروقات .. و كيفية التعامل معها فيما يتعلق بتربية الأولاد
كما ان د.مصطفى ابو السعد ايضا تكلم عن الموضوع بدون تخصيص لذكر او انثى لكنه عالج في كتابه " الاطفال المزعجون" بعض السلوكيات المزعجة التي تكون غالبا مرتبطة بالاولاد
لن نتكلم فقط عن الأولاد .. سنبدأ فقط بالأولاد ثم نتناول بعد ذلك تربية البنات
لما قرأت في الموضوع .. وجدت أن المشاكل التي تعايشها كثير من الاسر مع الولد في سن المراهقة ..
أساسها و جذورها تكمن في عدم تفهم الاحتياجات الخاصة للولد في سنواته الأولى ..

لا أخفيكم سرا .. كنت أخاف من بلوغ الولد مرحلة المراهقة الأولاد بالذات..

لكني الآن مطمئنة أكثر .. سبحان من بدء الوحي ب " إقرأ"

علينا فقط ان نحرص على اشباع حاجاتهم الفطرية .. و التي تختلف عند الأولاد عنها عند البنات

و هي احتياجات تفرضها تغيرات بيولوجية و هرمونية داخل جسم الولد ..

و عندما تتفهمها و تشبعها .. سيسهل عليك فيما بعد التأديب و التربية و صياغة شخصية الولد .. أو قل الرجل




هو مو قاصد يعاند و ينط من مكانة لما تقول له اقعد و لا تتحرك و هو ابن 4 سنوات

و مو هدفه يفرض شخصيته و يكسر كلمتك بس هو صج ما يقدر !
و انت حتى تطاع .. عليك أن تطلب المستطاع ..

لكن في المقابل إحذر من أن يفهم الولد بسبب لينك الزائد معه أنه هو مصدر السلطة و ان الكلمة كلمته ..

و انه عندما يطلب منك شيء فعليك الاستجابة له.. فقط لأنه طلب ذلك ..

الكثير من الآباء يرضخون للأبناء فقط لأن الأبناء اكتشفوا نقاط ضعفهم و هي الخوف من دموع الطفل او هياجه

دعونا نبدأ باستعراض بعض الحقائق العلمية -المذهلة في الحقيقة- ثم نعلق عليها :

- كل الأجنة تكون اناث في بداية الحمل ثم يتغير نوع بعض الاجنة الى ذكور في الأسبوع السابع من الحمل .

-هرمون التستوستيرون الذي يفرز في الاسبوع الثامن من الحمل هو المسئول عن الصفات الذكورية .. و هو المسئول عن بعض التغيرات في مخ الجنين الذكر و جسمه.

-عند سن 4 سنوات .. يزداد فجأة مستوى هذا الهرمون الى الضعف .. و يصبح الطفل اكثر رغبة في الحركة و المغامرات الجريئة و اللعب الخشن في طفرة غير معروف سببها.

- ينخفض مستوى الهرمون الى النصف مرة اخرى في سن الخامسة .. و يهدأ قليلا بالرغم من ان الكمية الموجودة من هذا الهرمون تزيد رغبته في النشاط و المغامرة

- بين 11- 13 سنة تتضاعف نسبة التستوستيرون بحدّة حتى تصل الى 800 % من نسبتها عندما كان في مرحلة الحبو !

- مخ الطفل الذكر يتطور ببطء شديد عن مخ الأنثى .

- الوصلات بين الجانب الأيمن و الجانب الأيسر من مخ الطفل الذكر تكون أقل من الانثى و هذا يعني أن البنات يستخدمن الفصين معا بشكل فعال أكثر من الأولاد الذين يميلون الى استخدام احد الفصين فقط .
- النصف الأيمن من المخ عند الذكور يكون غنيا بالتوصيلات الداخلية (لكنه فقير بالتوصيلات التي تربطه مع النصف الايسر) و هذا الأمر بالذات مرتبط بميل الذكور الى تفكيك الأجهزة الى أجزاء .. فغالبا هذه الهواية غير موجودة عند البنات

- في سن السادسة أو السابعة يكون تطور عقول الاولاد متأخر عن عقول البنات ما بين 6 الى 12 شهر و هذا يؤثر بشكل خاص على استخدام الاصابع و الحركات الدقيقة (الكتابة بالقلم - استخدام المقص)


- يميل الاولاد الى استخدام العضلات الكبيرة في الجسم (و ليست الدقيقة كالاصابع كما اشرنا في النقطة السابقة ) و هذا يجعلهم يميلون الى الحركة في الفصل و عدم الرغبة في الجلوس هادئين

- و الحقيقة التي اشارك ستيف بيدولف (مؤلف كتاب تربية الاولاد ) بها .. أنه يبدو على الغالب ان نظام التعليم في المدارس مصمم للتعامل مع المسنين !

مع هذه الحقائق العلمية .. ما الحل ؟

و اذا تفهم الأبوان هذه الفروقات و تمت مراعاتها في تربية الأولاد .. هل ستتفهم المدرسة ؟

ان تغييرات بسيطة في اسلوب التربية و أفكار قليلة نابعة من فهم احتياجات الطفل قد تحقق نتائج كبيرة غير متوقعة في التربية ..

بالمناسبة .. ذكرت في بوست سابق عن سهولة تكون الوصلات العصبية في دماغ الطفل خلال السنوات الأولى ..

و من معرفة المعلومة التي تقول ان الوصلات التي تربط الفص الايمن و الفص الايسر من دماغ الطفل الولد أقل من البنت ..

فأعتقد أن علينا تخصيص أنشطة خاصة للولد تساعد في تكوين وصلات بين فصي الدماغ الايمن و الايسر .. تمارين و ألعاب ذهنية تتطلب استخدام فصي الدماغ الايمن و الايسر .. فهذا هو الباب الذي يلج منه الطفل الى الابداع

و أنا أتمنى أن نرى تخصيص لكتب التمارين و الالعاب الذهنية و الحركية التي نراها في المكتبات .. فكتب مخصصة للولد و كتب مخصصة للبنت تطور جوانب الضعف الخاصة عند كلا الجنسين و تعزز جوانب القوة .. فيسهل على المربين و الآباء اختيار ما يناسب جنس الطفل


و أنا ذكرت هنا كتب الالعاب و التمارين الذهنية و الألغاز لأهميتها في بناء مهارات الطفل و خاصة المهارات الذهنية و قدرته على التخيل و الابداع و النظر للأمور بزوايا مختلفة .. فلا يختلف اثنان اليوم على أن التعليم باللعب هو السبيل الأنجح في تحقيق نتائج ايجابية و تطوير مهارات الطفل.



يقول د.عبدالناصر فخرو :" استخدام الألعاب في التعليم ليس أمرا جديدا و لكن طريقة تنظيمها و توظيفها يعد منحى جديد و يمكن أن توظف الألعاب و الألغاز لتذكي روح التنافس بين الطلبة و تنمي مهارات التفكير و الاتصال و اتخاذ القرارات ... ان المواد التعليمية المسلية تكون أكثر قدرة على الإحتفاظ و البقاء في ادراك الطالب"


عودة للأولاد ..

من الحقائق العلمية التي استعرضناها سابقا .. أعتقد أن هناك مراحل حرجة و خاصة في عمر الطفل و يجب أن تسترعي انتباه الوالدين

أولا : سن 4 سنوات

من المعروف ان هذا سن ذهبي .. سواء عند البنت أو الولد .. لكن لكل جنس اسلوب مناسب لإستغلال هذا العمر ..

و لأن مستوى هرمون التستوستيرون تتضاعف .. فلا تجبر الطفل على قضاء ساعة كاملة و هو جالس مع شيخ مثلا لحفظ القرآن .. صحيح كلنا نحب أن يحفظ أولادنا القرآن .. لكن تفهم حاجته للحركة في هذا العمر .. ابحث عن بدائل مؤقته اذا كنت ترغب في بداية تحفيظ الطفل القرآن .. أو أي مادة تجبره على الجلوس لفترة طويلة ..

من المفيد اقتناء العاب تساعد على تفريغ طاقته مثل كرة السلة أو النطاطية و هذي الأخيرة أكثر الأطفال يحبونها

اذا الممشى قريب .. خذه مع دراجته و فرصة انت تمشي و تخفف وزنك و هو يفرغ طاقته .. و فرصة للحوار و الحديث مع الطفل كذلك

بالطبع الكلام السابق لا يعني أن لا يتعلم الطفل شيء في هذا العمر .. لأنك ستخسر الكثير فهذا عمر ذهبي .. و الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر .. لكن ابحث عن اسلوب يناسب الولد .. و لا تفرض عليه اسلوب يناسب المسنين !

بالنسبة للقرآن مثلا ممكن تهديه اللعبة المعروفة على شكل لابتوب و فيها سور جزء عم .. واعتقد انها ستشده أكثر أثناء جلوسه في السيارة عندما يكون مطالب بوضع حزام الامان و الجلوس هادئا في مكانه


و ممكن تستغل وقت النوم بصورة فعالة .. الطفل يهدأ لأنه نعسان و الحفظ في هذا الوقت (قبيل ان يغط الطفل في النوم ) ينصح به و يثبت و حتى لو نام .. اترك القرآن فترة لأن العقل الباطن يخزن .. و كثرة التكرار ستسهل الحفظ مستقبلا

بالنسبة لتعلم القراءة و الكتابة .. لا تشدد كثيرا على تعلم الكتابة في هذا السن لأنه كما قلنا سابقا لا يتحكم بالحركات الدقيقة بشكل جيد .. لكن دعه يطور هذه القدرة بدفاتر التلوين و الألوان .. و كذلك اللعب بالطين (الصلصال) يساعد في تقوية عضلات اليد

تعلم القراءة أسهل بكثير من تعلم الكتابة على الطفل في هذا العمر .. و شخصيا اعتقد لابأس من تأخر تعلم الكتابة فتعلم القراءة أهم من تعلم الكتابة فالقراءة هي مصدر تلقي المعلومات


احذر من كثرة السكريات و الحلويات في هذا العمر لأنها تزيد النشاط - هو بروحة مو ناقص- مع محاولة الاستعاضة عنها بحلويات من شغل البيت لا تحتوي على مواد حافظة و ألوان صناعية .. حتى العصاير المعلبة فيها مواد حافظة و كثرتها يزيد النشاط


اقرأ له كثيرا .. فهو يحتاج الى حصيلة من الكلمات .. حتى في الأوقات التي يلعب بها و يتحرك.. شغل مسجلة بجواره حتى تنمي عنده حصيلة من المفردات اللغوية .. توجد قصص سمعية للأطفال ( مفيدة للوالدين المشغولين :) )

مرة من المرات و انا اتجول في اليوتيوب ..
عرضت بروفيسورة من جامعة كاليفورنيا دراسة و ذكرت فيها أنه من الفروقات بين البنت و الولد ان البنت الصغيرة لديها قدرة افضل من الولد في تفسير تعابير الوجه و الاستجابة مع نبرات الصوت التي قد تعبر عن الحزن او الفرح و تتفاعل معها بشكل أفضل من الولد ..
و مازحة قالت .. تجد نفسك مضطر للصراخ مع الولد
يعني .. عندك ولد صغير .. لا تحاول أن تعتمد كثيرا على تعابير وجهك في ايصال الرسالة .. او نبرة الصوت .. البنت تفهم هذه الاشياء بشكل أفضل هذا مو معناه ان الولد ما يفهمها .. لكن قدرته اقل من البنت في فهم هذا النوع من الرسائل ، الولد لازم تمسكه و عينك في عينه و اطلب منه ما تريد ان يلتزم به ..
الكلام في الموضوع لا ينتهي .. لكنني أخشى من الاطالة عليكم ..
لنا عودة لاستكمال بقية النقاط لاحقا و بانتظار تجاربكم و اثرائكم للموضوع

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

فوازير شوال

تحديث في الاسفل .. معلومة تساعد في الحل


تقبل الله طاعتكم و كل عام و انتم بخير

و مبارك عليكم شوال .. فرب رمضان هو رب شوال .. فأروا الله من أنفسكم خيرا و من كان يستحي من عمل يغضب الله في رمضان .. فليستحي من رب شوال .. فالرب واحد ..

لقد ختم الله آية الصيام في سورة البقرة ب " لعلكم تتقون " جعلنا الله و اياكم ممن وفق لتحقيق مراد الله تعالى من هذا الشهر المبارك .. فإن رأيت في نفسك جرأة على ما يغضب الله بعد رمضان فاحذر أن تكون هذه علامة عدم القبول

و إن رأيت في نفسك تهاون في نظر الى محارم الله .. أو ممارسة صغائر ذنوب و تعتقد أنك خير ممن يرتكب ما هو أكبر و أفظع فاحذر أن تنظر الى صغر ذنبك و انظر الى عظمة من عصيت ..


لن أطيل عليكم في مواعظ نفسي أولى بها ..

انا ما تابعت اي نوع من انواع الفوازير في رمضان و لكني سأكتب لكم قصة.. أو سموها فزورة ( مفرد فوازير :) ) بس هذي من فوازير شوال ..






و خلونا نشوف شطارتكم .. احنا نعرف ان الأنهار تكون موجودة في البلاد الباردة .. لكن كيف وجد هذا الرجل نهرا في مكان حار شديد الحرارة ؟


اقرأوها .. و بانتظار الجواب

:

:

:

:

:

:

قبل أن يقترب من النهر الجاري لم يكن يتوقع بالفعل أن يكون الماء بارد الى هذه الدرجة فكل شيء حوله كان يغلي تقريبا ..


الجو حار أكثر من اي وقت مضى فكيف تعطلت قوانين الفيزياء و لم يتأثر الماء بالحرارة التي حوله !


و قلبه تغلي في داخله قضايا ساخنة قد تذيب أحيانا بعضا من روحه فتنزل من أجفانه بدون مبرر..

الوضع الاجتماعي و السياسي و الاكاديمي و .. كلها من حوله كانت ساخنة جدا

و الشمس كانت شديدة و كأنها اقتربت من الرؤوس أكثر من أي زمن مضى حتى انه بدأ فعليا يعتقد أن اقترابها جزء من علامات الساعة ..

لم يكن يستطيع أن يرفع رأسه في وجهها اللاهب .. لا لم يتجرأ على التفكير بذلك حتى


السخونة التي كان يعيش فيها جعلته فاترا و بطيئا في انجاز اعماله ..لم يكن يدرك أنه يجر نفسه جرا في الطرقات ..

حتى من الله عليه ببلوغ هذا النهر الرقراق البارد و كأنما مد من الجنة الى هذا المسكين الذي يجر نفسه جرا في دروب الحياة ..



لم يكن يعتقد أنه يعيش بأثقال فوق اكتافه تثقل كاهليه .. أتدرون كان راضيا بالتحرك بهذا البطء لم يدرك حقيقة وضعه .. فقط حتى ارتشف من الماء البارد .. ماء لا يشبهه أي ماء ..

ارتشف منه فتجددت روحه و نهض .. و هو متأهب من جديد لمواصلة الخطى ..

في درب تغبرت فيه اقدام الأنبياء و الصالحين و حف من جانبيه بأشكال المكاره .. لكن الطريق من امامه بدا زاهرا بالرغم مما فيه من مشقة


و سيصل الى مبتغاه .. لأنه يعيش و نصب عينيه " و قل اعملوا .. " و بين يديه كتاب يهدي للتي هي أقوم . .


و يرى النهاية المشرقة تشع من أمامه .. لا يفصله عنها إلا مواصلة الطريق

تحديث:

للوصول الى الجواب ..

يجب استخدام التفكير الجانبي (فكر بطريقة غير منطقية)

المشهد السابق عبارة عن صورة رمزية

و النهر البارد هو رمز لشيء معنوي غير محسوس ..

لكن الى أي شيء يرمز ؟